فن البكسل
عام

فن البكسل

اخر تعديل: منذ 8 أشهر
فن البكسل (بالإنجليزية: Pixel art)‏ هو أحد أقسام الفن الرقمي الرسومي الحديث، أُسّس خلال استخدام برمجيات رسوميات الرستر، حيث يتم تعديل أو رسم الصورة في مستوى دقيق جداً، وهو مستوى البكسل أي مستوى تكوين وحدة الصورة.
ونشاهده في الرسوم التي تستخدم عادةً في الألعاب القديمة، (مثل أجهزة المنصاب القديمة كسيجا، و سوبر ماريو برذرز على جهاز نينتندو إنترتينمنت سيستم) أو ألعاب كثيرة من أجهزة الهواتف النقالة القديمة والحديثة هي رسوم
فن البكسل.
وأول من أطلق تعبير فن البكسل هما أديل غولدبرغ (عالمة حاسوب، 1945) و Robert Flegal اللذان قد كانا يعملان في بارك في عام 1982.

وقد يتشابه فن البكسل مع بعض الفنون التقليدية مثل فن الحياكة على الأقمشة، وتصفيف الفسيفساء، وتصفيف الخرز حيث أن جميعها يعتمد على تصفيف أجسام صغيرة من المادة بترتيب معين وبألوان مرتبة لتكوين صورة أو منظر معين.

وينقسم فن البكسل بشكل عام إلى قسمين فرعيين
الأيسومترك
حيث تأخذ أشكال الرسوم المرسومة أبعاداً محددة في زوايا قطرية معينة، تظهر الرسوم من زوايا توهم أنها مرسومة بشكل ثلاثي أبعاد يمكن رؤية أبعادها من جميع الإتجاهات، إلا أنها في الحقيقة ذات بعدين ففط. استخدم هذا في بعض من ألعاب الفيديو مثل ريد ألرت و أيج أوف إمبايرز وغيرهما، كما أنه لا يزال يستخدم حالياً في رسم ألعاب، لكن بقلة مع حلول الرسوميات ثلاثية الأبعاد.
غير الأيسومترك
تندرج تحتها كل رسوم فن البكسل من غير الأيسومترك، أي التي تُرى من جهة واحدة (من الأعلى أو من الجانب). كما لا يزال هذا الفن يستخدم في صناعة الكثير من واجهات البرامج الإلكترونية وألعاب الفيديو القديمة مثل ماريو على جهاز نينتندو إنترتينمنت سيستم و سونيك على جهاز سيجا و ميجا مان على جهاز نينتندو دي إس وغيرها.

ويكيبيديا*